Thursday, October 11, 2007

الصداقه




هل يعلم كل منا معني الصداقه الحقه.اظن اننا لا نتوقف كثيرا عند معني الصداقه,فنحن الجيل الذي يتعلم من خلال الممارسه والفعل.فنحن جيل نتعلم وفقا لنظريه المحاوله والخطأ.
أنا نفسي مفهوم الصداقه عندي مثلا,أن الصديق هو الشخص الذي يقف بجانبي في السراء والضراء وبالذات الضراء دي.يعني الصديق الذي أحترمه قوي هو الذي يقف بجانبي ساعه الأزمه وكذلك الذي يكون لي أفكار مشتركه معه وبنخرج سويا و لنا خبرات خضناها معا.
فمثلا أنا صديقي الصدوق اسمه محمد علي أتعرفت عليه وأنا في أولي أبتدائي من خلال الفصل الكنا فيه وبالتالي المدرسه ثم دخلنا ثانويفي نفس الفصل وجامعه نفس الكليه ونفس القسم آداب علم نفس وكنا بنذاكر سويا ونخرج سويا ونحضر الأكل سويا وخضنا مغامرتنا سويا وبنقف جنب بعض رغم أن لنا طباع مختلفه بس أحنا لذاذ جدا سويا.
عايز أفتي شويه فاسمحوا لي ان اتجعص واحاول ان افتكس درجات الصداقه محاولا تحليل مفهوم الصداقه ال يعني واد مفكر وعبقري. أولا ولاهي حلوه اولا دي يا حجوز بطل هزار وكمل حاضر ياs أولا: الصديق الصدوق وهو كاتم أسرارك الخاص وأنت كمان كاتم أسرار جنابه وهو أقرب المقربين لك. super ego
ثانيا:باقي الشله وهم أصدقاء ومقربين ولكن بدرجه أقل من الصديق الصدوق الأنتيم يعني وأصدقاء من خارج الشله ربما يكونوا في نفس مستوي العلاقه بأصدقاء الشله.
ثالثا:أصدقاء أخواتك ال بيصبحوا أصدقاءك الي حد ما بحكم علاقتهم بأخيك وممكن أنهم يظلوا في مستوي المعارف المقربين او ان علاقتك بيهم تتطور حسب الظروف يعني ما تفتحوا دمغكم معايا كده .
رابعا:زملاء ودول البتفرضهم علينا الظروف زي زملاء العمل والدراسه ودول مشروع صديق لو أنسان كويس أوعالم بيلطه هتخنق علي الواحد عيشته وتكفر ذنوبك او يفضل زميل محلك سر ودول الأشخاص ال كلامنا معاهم ومشاعرنا نحيتهم عاديه وغير متطوره.
ولاهي افتكاس كويس يا حجوز باين عليك مستواك هيطور يا ميزو.
دلوقتي اسمحوا لي اكلمكوا عن الصداقه من منظور لفلاسفه وأدباء سابقيين وبعدين عايز ردوكوا ومشركتكوا ان مش بكتب لنفسي واحكوا لي عن مفهومكم عن الصداقه وخبراتكو مع هذا المفهوم.
رأي أرسطو في الصداقه بين في كتابه "علم الأخلاق" الي نيقوماخوس" ان الصداقه هي حد وسط بين خلقين فالصديق هو الشخص الذي يعرف كيف يكون مقبولا من الآخريين كما ينبغي بعيدا عن المسايره والتملق والشراسه والشغب ويضيف الي تعريف الصداقه انها عطف متبادل بين شخصين حيث يريد كل منهم الخير لآخر مع العلم بتلك المشاعر المتبادله فيما بينهما.
وكذلك يعرف الصديق بانه هو من يعيش معك ويتحد واياك في الأذواق والذي تسره مسراتك وتحزنه احزانك وبذلك تقوم الصداقه علي المعاشره والتشابه والمشاركه الوجدانيه.
تعريف الصداقه في المعاجم العربيه:
جاء في لسان العرب" لابن منظور": ان الصداقه من الصدق والصدق نقيض الكذب وبهذا تكون الصداقه هي صدق النصيحه والاخاء والصديق هو المصادق لك والجمع صدقاء وصدقان وأصدقاء وأصادق وقد يقال للواحدوالجمع والمؤنث صديق.
رأي"ابن المقفع"من كتاب الأدب الكبير:
فمن اقواله اعلم ان اخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا هم زينه في الرخاء وعده في الشده ومعونه علي المعاش والمعاد فلا تفرط في اكتسابهم وابتغاء الوصلات والأسباب اليهم.
رأي "أبو حيان التوحيدي" :
يعبر عن قناعته بقيمه الصدق فيشير الي انها تسمو علي القرابه وهنا يستشهد باجابه ابن القفع عن سؤال وجه اليه ونصه هل الصديق احب اليك ام القريب؟
فأجاب القريب أيضا يحب أن يكون صديقا.
فأنتوا بقا أيه رأيكم في الصداقه ومفهومكم عنها.

No comments: